بَيْتِ إِيلَ
اسم عبري معناه [بيت الله] : 1- أول ما قدم إبراهيم أرض الميعاد، نصب خيمته في الأراضي المرتفعة قرب بيت إيل (تك12: 8، 13: 3 (ثم لما سافر يعقوب إلى ما بين النهرين هاربا من وجه أخيه عيسو، بات في مكان قرب مدينة لوز. ورأى هناك رؤياه العظيمة. فدعا اسم المدينة حينئذ بيت إيل، وذلك لأن الله ظهر له فيها تلك الليلة (تك28: 11-19، 31: 13 (أما موقع المدينة فإلى شرقي خط يمتد من أورشليم إلى نابلس على بعد واحد من كلتا المدينتين. وكانت قديما محل أقامة ملوك الكنعانيين. ولما عينت لبني أفرايم لم يقدروا على أخذها لولا أن جواسيسهم أمسكوا رجلا من أهلها فدلهم على مدخلها (قض1: 22-26 (والمشهور عنها أن تابوت العهد بقي بعض الزمن فيها (قض20: 27). ثم أقام يربعام فيها العجلين الذهبيين اللذين عملهما (1 مل 12: 28-33 (ويرجح أن هذا هو السبب الذي حمل النبي على أن يسميها بيت آون أي بيت الأصنام (هو10: 5 و8). ولما ملك يوشيا على يهوذا صعد إلى بيت إيل فأخذها من أيدي أسرائيل وذبح كهنة المرتفعات فيها، وخرب أصنامها وهياكلها، وأحرق عظام الناس على مذابحها. ومن ذلك قول النبي عاموس [هَلُمَّ إِلَى بَيْتَِ إِيلَ] ويريد بذلك تمثيل السجود للأوثان عموما (عا4: 4، 5: 5). ويظهر أن قسما من نبوة عاموس كان موجها بشأن هذه المدينة، فتم ما تنبأ به عنها في أيام يوشيا الملك (2 مل 23: 15 (والذي يظهر من نبوة عاموس أنها كانت في أيامه دار لملوك أسرائيل (7: 10-13 (والمعلوم عنها أيضا أن صموئيل قضى فيها لبني أسرائيل(1 صم 7: 16 (وأن اليهود سكنوها ثانية بعد رجوعهم من السبي (نح11: 31 (وأن بكيدس السوري حصنها في أيام المكابيين وتدعى الآن [بيتين]. 2- مدينة في جنوبي يهوذا (يش12: 16 (تسمى أيضا كسيل (يش15: 30 (وبتول (يش19: 4) وبتوئيل (1 أخ 4: 30). 3- جبل بيت إيل: جبل بقرب بيت إيل (يش16: 1 و1 صم 13: 2).