سَبْعَةَ - سَّابِعِ

يرمز العدد سبعة في الكتاب المقدس إلى التمام والكمال، فعدد أيام الأسبوع سبعة (تك2: 2) وحذر الله نوحا قبل الطوفان، ثم قبل نزول المطر بسبعة أيام وعندما أرسل نوح الغراب والحمامة كان ذلك بعد سبعة أيام (تك7: 4، 8: 10 و12) وكان عدد الحيوانات الطاهرة التي دخلت الفلك سبعة (تك7: 2) والعاصفة التي جاءت بعد الطوفان ضبطت في آخر اليوم السادس، وأول يوم أشرق بالصحو كان اليوم السابع، وكذا كان السابع هو الذي استقر فيه الفلك وقدمت فيه ذبائح الشكر. وفي حلم فرعون الذي فسره يوسف كان عدد البقرات والسنابل سبعة (تك41: 2-7) وكان اليهود يحتفلون باليوم السابع للعبادة، وبالسنة السابعة، وكانت سنة اليوبيل سبع سنين سبع مرات، وكانت أعياد الفطير والمظال سبعة أيام وكانت الذبائح فيها سبعة، وكان الدم يرش على المذبح في يوم الكفارة سبع مرات (لا16: 14 و19) وكانت المنارة ذات سبع فروع، وطاف الكهنة حول أسوار أريحا يضربون بسبعة أبواق، وفي اليوم السابع طافوا سبع مرات، وكتب يوحنا الرائي في سفر الرؤيا إلى سبع كنائس، ورأى سبع منائر وسبعة أرواح وسبعة ختوم وسبعة أبواق وسبعة رعود وسبع جامات وسبع ضربات. وبالاختصار ورد ذكر السبعات أكثر من ست مئة مرة في الكتاب المقدس. وكان البابليون الساميون يطلقون كلمة واحدة على العدد سبعة وعلى كلمة [كل] كما كان العدد سبعة تعبيرا عن أعظم قوة وعن كمال العدد. أما عن مضاعفات السبعة فلها نصيب مهم: فالعدد 14 مهم في حساب عيد الفصح (خر12: 6 و16) والعدد 49 كان يحدد اليوبيل ويوم الخمسين وحلول الروح القدس، والعدد 70 كان يشير إلى عدد كبير من الجمهور (خر1: 5، 24: 1 وقض1: 7) والعدد 77 كان يظهر الفخامة، ويظهر في كلمات لامك (تك4: 24) وفي عظمة التقدمات (عز8: 35) أما سبعين مرة سبع مرات فيشير إلى الدوام (مت18: 22) والعدد سبعة آلاف فقد أشار إلى عظمة العدد أيضا (1 مل 19: 18 ورو11: 4). أما نصف العدد سبعة فكان يشير إلى الضيق وهو نصف الكمال (رؤ11: 11 ودا7: 25).

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

جدول بالنباتات والحيوانات المذكورة في الكتاب المقدس

أفنيكي

فهرس بجميع الكلمات

آبَلِ بَيْتِ مَعْكَةَ

مجور مسابيب

ميليتس

إِشَعْيَاءَ

رِسَالَةُ - وَرَسَائِلَ

جِبِعُونَ

أَبُلُّوسُ