سفر نحميا
السفر السادس عشر من أسفار العهد القديم. وهو تتمة لسفر عزرا. ويمكن أن يقسم السفر إلى: أولا: نحميا يعود إلى أورشليم ويعيد بناء الأسوار ص1-7. 1- نحميا يقدم صلاة لأجل أورشليم ص1. 2- أرتحشستا يأذن لنحميا بأن يعود لبناء الأسوار 2: 1-8. 3- نحميا يصل إلى أورشليم ويرى حالة السور ليلا 2: 9-16. 4- نحميا يحث على بناء السور بالرغم من المقاومة 2: 17-20. 5- العمال على الأبواب ص3. 6- مقاومة سنبلط ومن معه تستدعي وجود حراس مسلحين مع البنائين ص4. 7- نحميا يمنع الرباء ويعضد المساكين ص5. 8- الأسوار تتم بالرغم من مقاومة سنبلط وغيره ص6. 9- حراس على الأبواب 7: 1-3. 10- اجتماع الجماعة وبيان أسماء الذين عادوا مع زربابل (عز2: 1-7 7: 4-73). ثانيا: الإصلاح الديني الذي قاده عزرا ص8-12. 1- قراءة الشريعة والاحتفال بعيد المظال ص8. 2- صلاة اعتراف قادها اللاويون ص9. 3- ختم العهد 9: 38-10: 39. (ا) لا زواج بالوثنيات. (ب) تقديس السبت وسنة السبت. (ج) دفع ضريبة الهيكل. (د) تقدمات من الأخشاب وأوائل الثمار وتقديم العشور. 4- سكان يهوذا 11: 1-12: 26. أورشليم 11: 1-24. القرى 11: 26-36. الكهنة 12: 1-26. 5- تدشين الأسوار 12: 27-43. 6- جامعو التقدمات للكهنة 12: 44-47. ثالثا: إصلاحات نحميا في مدة حكمه الثانية ص13. 1- أبعاد الوثنيين وخاصة طوبيا 13: 1-9. 2- العشور 13: 10-14. 3- تقديس السبت 13: 15-22. 4- منع الزواج من أجنبيات 13: 23-29. 5- تطهير العبادة وتشجيع القيام بها 13: 3 و31. كاتب السفر: هو نحميا عندما يتحدث مشيرا إلى نفسه بصيغة المتكلم 1: 1-7: 73، 12: 31-13: 31. ويحتمل أيضا أن نحميا هو كاتب الأجزاء التي يشير فيها إلى نفسه في صيغة الغائب. ويحتمل أنه استخدم سجلات قديمة لبيان الأسماء الواردة في إصحاحي 7 و12. تاريخ كتابة السفر: تاريخ الحوادث الرئيسية في سفر نحميا هو 445 ق.م. حين ذهب نحميا إلى أورشليم لأول مرة كحاكم (1: 1) و434 ق.م. حين رجع نحميا إلى بلاد فارس (13: 6) و424 ق.م. حين رجع نحميا إلى أورشليم مرة ثانية ليكون حاكما للمرة الثانية (13: 7). العبارة المميزة للسفر هي قوله: [اذكر لي يا إلهي للخير] (5: 19، 13: 14 و22 و31). بعض رسائل هذا السفر: 1- قوة الصلاة في فتح قلوب البشر (ص1 و2). 2- ضرورة الغيرة المقدسة والحكمة والتعاون في عمل الرب (ص2 و3). 3- يجب أن يجابه الإنسان المقاومة بالشجاعة والثقة في الله (ص4 و6 و7). 4- التوبة شرط أساسي لقبول بركات الله (ص9). 5- أهيمة يوم الرب، والزواج في الرب، وتقديم العشور، وأجراء العدل للمساكين (ص5 و13).