قَبَر، يُقْبر، قَبر، مَقْبَرةَ

جرت العادة بين اليهود وبقية القدماء كما في أيامنا هذه أن يغمض الأقارب عيني الميت (تك46: 4) وأن يولولوا ويبكوا عليه (يو11: 19 و31 و33) ويستمروا على ذلك أياما كثيرة بعد الدفن. وكانوا أيضا يغسلون الجثة (أع9: 37) ويلفونها بأكفان من كتان ويربطون الرأس بمنديل (يو20: 7) بل كثيرا ما كانوا يربطون كلا من أطرافه على حدة (يو11: 44). وكان اليهود يدهنون الجثة ويلفونها بالأطياب (مر16: 1 ولو24: 1 ويو19: 40). وبالنظر إلى حرارة الطقس وإلى الشريعة الموسوية التي جعلت لمس الميت أو الدخول إلى الغرفة التي وضعت الجثة فيها منجسا جرت العادة بأن يدفن الميت بعد الموت بساعات قليلة. وأما جثة يعقوب فلما كانت محنطة حسب الطريقة المصرية أصعدها معهم العبرانيون فأخذت إلى مكفيلة ودفنوها هناك (تك50: 2 و7 و13). وكذلك حنطت جثة يوسف (تك50: 26) فأصعدها العبرانيون معهم من أرض مصر عند خروجهم منها ثم دفنوها بعد افتتاحهم أرض كنعان في شكيم في قطعة الحقل التي اشتراها يعقوب من بني حمور (يش24: 32) وكان جميع الأصحاب يتبعون الأقارب وراء النعش (2 صم 3: 31 ولو7: 12) ومعهم النادبات المستأجرات يندبن (جا12: 5 وإر9: 17 وعا5: 16 ومت9: 23). يظهر أنه في العهد الجديد على الأقل جرت العادة أن يقوم جماعة من الشبان بالتحضيرات للدفن وحمل الميت ودفنه كما تفعل جمعيات دفن الموتى اليوم (أع5: 6 و10). وقد ذكر تاسيس المؤرخ الروماني في تاريخه أن اليهود يفضلون دفن الموتى على حرقهم ولكن رجال يابيش جلعاد أحرقوا جثث شاول وأولاده ودفنوهم مؤقتا في يابيش (1 صم 31: 12 و13) حتى أخذ داود عظامهم ودفنها في قبر قيس أبي شاول في صيلع (2 صم 21: 12-14). وقد أشار عاموس إلى عادة حرق الموتى لما تكلم عن كثرة الموتى بسبب الوباء (عا6: 10). وكانوا يحملون الميت إلى القبر في نعش وهو مثل سرير بلا غطاء (2 صم 3: 31 ولو7: 14) أما التابوت (وهو مثل صندوق له غطاء يطابقه) فلم يذكر استعماله للموتى إلا ليوسف (تك50: 26) الذي حنطوه ووضعوه في تابوت حسب عادة المصريين. وكان العبرانيون يتوخون دفن أفراد العائلة في قبر واحد. ففي مغارة المكفيلة دفن إبراهيم وسارة وأسحاق ويعقوب وليئة (تك25: 10، 49: 31، 50: 13). وشذ عن هذه القاعدة راحيل التي دفنها يعقوب في أفراتة (بيت لحم) حيث توفيت (تك35: 19) ويوسف الذي دفن في شكيم في قطعة الحقل التي اشتراها أبوه يعقوب من بني حمور (يش24: 32). وفضلا عن هذه القبور العائلية الخاصة كانت لهم مقابر عامة (2 مل 23: 6 وإر26: 23). أما القبور الخاصة فكانت تنشأ في البساتين (2 مل 21: 18 ويو19: 41( أو في الحقول (تك23: 11) أو في المغاور في الجبال (2 مل 23: 16 و17) أو تنحت في الصخور (أش22: 16 و17). وكان ترك الجثة بدون دفن يعد عارا عظيما (1 صم 17: 44-46 و2 مل 9: 10 وإر22: 19). وكذلك أخراج عظام الموتى من قبورهم (إر8: 1 و2). وسمى أيوب القبر بيت ميعاد كل حي (أي30: 23) وسماه سليمان البيت الأبدي (جا12: 5). وإذ كانت القبور غالبا في مواضع خلاء خارج أسوار المدينة كان المجانين يأوون إليها (مت8: 28) غير أن بعض الملوك والأنبياء كانوا يقبرون داخل الأسوار (1 صم 25: 1، 28: 3 و2 مل 21: 18 و2 أخ 16: 14، 24: 16، 32: 33 ونح3: 16). وكانت أحيانا محاطة بشجر (تك23: 17 و1 صم 31: 13). والقبور المنحوتة في الصخور كثيرة في فلسطين ومن أشهرها قبر الخليل في حبرون، وقبر يوسف بقرب نابلس وقبور الملوك وقبور القضاة بقرب أورشليم والقبر الذي يقال له قبر المسيح في أورشليم وقبر راحيل بقرب بيت لحم. ولم يكونوا يقدمون القرابين من أجل الموتى بل يظهر أن الشريعة الموسوية تنكر تقديم القرابين عن الموتى (تث26: 14). ولكن في عصر المكابيين نرى أن يهوذا المكابي يجمع ألفي (2000) درهم فضة ويرسلها إلى أورشليم ليقدموا بها ذبيحة تكفيرا عن خطيئة بعض شهداء اليهود (2 مكابيين 12: 38-46). أصناف القبور: بفضل الدراسات الأثرية الحديثة صار يمكننا أن نصنف القبور القديمة في فلسطين فمنها: 1- القبور المنحوتة في الصخر. وهي أكثر عددا من غيرها وأقدم عهدا ويوجد منها أشكال عديدة. أبسطها وأقدمها كان في الأصل مغارات. ومن تلك المدافن ما تألف من غرفة على كل من جانبيها صف من القبور يدعى باسم [كوكيم] (جمع كوك باللغة العبرانية) وهو عبارة عن قبر منحوت ضيق على قدر جسم الميت. 2- القبور المبنية: وعددها قليل في فلسطين وهي أحدث عهدا من القبور المنحوتة في الصخر. 3- النواويس: استعمل الفينيقيون النواويس. أما العبرانيون فلم يستعملوا النواويس التي اقتبسوها عن الفينيقيين إلا قليلا جدا. وفي عصر الحكم اليوناني وضعوا الأنصاب وشيدوا الأبراج على القبور. من ذلك ما جاء في سفر المكابيين من ذكر القبر الذي بناه سمعان المكابي لأخيه يوناثان (1 مكابيين 13: 25-30). وفي العهد الجديد يوجد وصف لبعض القبور. وفي مت23: 27 يشبه المسيح الفريسيين بالقبور المبيضة. أي المدهونة بالكلس أو المجصصة كما جاء في الترجمة اليسوعية. ويذكر في ذات الأصحاح (24: 29) القبور التي كانوا يبنونها ومدافن الصديقين التي كانوا يزينونها. وفي (لو11: 44) ذكر للقبور المختفية ويرجح أنها قبور الفقراء التي كانت تحفر في الأرض حفرا فيدفن الميت فيها وتغطى بقطع حجارة، ويرد التراب عليها فلا تظهر أنها قبور. وقبر المسيح كان خارج باب أورشليم (عب13: 12) في بستان (يو19: 41). وكان منحوتا في الصخرة، وكان حجر مدور يسد بابه (مت27: 60) وداخل القبر وجد مكان (غالبا مثل مصطبة) وضعوا فيه الجثة (مر16: 6).

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

جدول بالنباتات والحيوانات المذكورة في الكتاب المقدس

أفنيكي

فهرس بجميع الكلمات

آبَلِ بَيْتِ مَعْكَةَ

مجور مسابيب

ميليتس

إِشَعْيَاءَ

رِسَالَةُ - وَرَسَائِلَ

جِبِعُونَ

أَبُلُّوسُ