القَسَم

هو حلف اليمين لأجل التثبيت (عب6: 16). وكان معناه في الأصل يتضمن الوقوع تحت اللعنة لكل من لم يبر بوعده أو لمن يكذب في أقراره حتى أن كلمة حلف استعملت لمعنى اللعنة والانتقام كما جاء في إر29: 18 [وَأَجْعَلُهُمْ قَلَقاً لِكُلِّ مَمَالِكِ \لأَرْضِ، حِلْفاً وَدَهَشاً وَصَفِيراً وَعَاراً] انظر أيضا (إر42: 18، 44: 12) وقابل (أع23: 112 و14 و21) وفي عد5: 11-28 شرح لتحليف المرأة المتهمة بالزنا حلفا يدعى بحلف اللعنة. والقسم قديم جدا عند العبرانيين والشعوب السامية (تك21: 23). وكانت العهود والاتفاقات الفردية والجماعية تعقد بواسطة قسم (تك26: 28 إلخ، 50: 25 ويش2: 12 إلخ، 9: 15 و18). ومن العادات القديمة في الأقسام العظيمة أن تقدم ذبائح وضحايا. وكانت توجد بين الساميين في القديم عادة شق الذبيحة إلى نصفين يفصلانهما ويمر المتعاقدون بين القسمين بعد أن يأكلا شيئا من لحمها، بمعنى أن كل واحد منهما يدعو على نفسه بأن يشق إلى نصفين كتلك الذبيحة أن أخل بالعهد. ولعل كلمة القسم في اللغة العربية مأخوذة من هذه العادة القديمة. واصطلحوا على طرق أبسط من الذبائح لتأكيد اليمين أثناء التحليف والحلف، كوضع اليد تحت الفخذ (تك24: 2، 47: 29). وكانوا يقسمون بالله كأنهم يشهدونه عليهم ليقتص منهم أذا كذبوا. لما خدع الجبعونيون بني إسرائيل (يش9) صدقوهم فقطعوا لهم عهدا. وقد أقسم يوسف بحياة فرعون (تك42: 15). وفي أيام المسيح كانوا يحلفون بكرسي الله وبأورشليم وبالأرض (مت5: 34 إلخ(، وبالهيكل وبذهب الهيكل وبالمذبح وبالقربان وبالسماء وبالرأس (مت23: 16-22). وأقسم يعقوب بهيبة أبيه أسحاق (تك31: 53). وقد فسروها أنه أقسم بمن كان أبوه يهابه أي بالله. وكان القسم مختلف العبارة كحي هو الرب (1 صم 14: 39) وحية هي نفسك (2 مل 2: 2). وهكذا يفعل الله وهكذا يزيد (1 صم 3: 17، 14: 44، 20: 13 و2 صم 19: 13 و1 مل 2: 23). وكان الملوك والحكام يقسمون بأنهم يتممون العهود (2 مل 25: 24 ومت14: 7). وكان الشعب يقسم للملك أو الحاكم (جا8: 2). وكان الحاكم يستحلف الكاهن (نح5: 12( والحاكم شعبه (تك50: 25). وقد أقسم الله بذاته (تك26: 3 وتث29: 12 وأع2: 30 وعب4: 3 إلخ). كما أنه تعالى نهى في الوصايا العشر عن القسم باطلا (خر20: 7). وظن بعضهم أن وصية المسيح (مت5: 34) تنهى عن كل أنواع الحلف حتى أمام المجالس غير أنه يقصد منع الحلف في التكلم الاعتيادي. وقد حلف يشوع بخصوص بناء أريحا ثانية (يش6: 26). واستحلف رئيس الكهنة يسوع (مت26: 63). وحلف شاول العبرانيين أن لا يأكلوا إلى المساء (1 صم 14: 24) واستحلف آخاب ميخا (1 مل 22: 16).

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

جدول بالنباتات والحيوانات المذكورة في الكتاب المقدس

أفنيكي

فهرس بجميع الكلمات

آبَلِ بَيْتِ مَعْكَةَ

مجور مسابيب

ميليتس

إِشَعْيَاءَ

رِسَالَةُ - وَرَسَائِلَ

جِبِعُونَ

أَبُلُّوسُ