مثل - أمثال

1- أقوال مختصرة توضح قوانين السلوك ونتائجه على نوع مؤثر. ولكل شعب أمثال عديدة تظهر خصائص ذلك الشعب وحكمته وجهالته وعواطفه وهزلياته (عد23: 18، 24: 3 و1 صم 10: 12، 24: 13 و2 أخ 7: 20 وحز20: 49 ومت24: 32). أمثال سليمان أشهر مجموعة أمثال في العالم ويتضمن هذا السفر نظام العبرانيين الأدبي وينقسم إلى: (ا) مدح الحكمة (ص1-9) والفكر الأساسي في ذلك هو أن رأس الحكمة مخافة الرب ويوضح هذا الفكر بالإشارات إلى نتائجه ونتائج خلافه ولا سيما الانقياد إلى النساء الرديئات وينتهي هذا القسم بدعوة قلبية من الحكمة إلى جميع الناس. (ب) مجموع أمثال سليمان الخاصة الأدبية والعلمية (ص10: 1-22: 16). (ج) مجموع آخر مختص في الأكثر بالفطنة والعدل (ص22: 17-24: 22). وبعض الأمثال في هذا الجزء تشبه الأمثال المصرية القديمة لآمون - أم - أوبه. (د) أمثال لغير سليمان (ص24: 23-33). (ه) مجموع آخر لسليمان نسخه رجال حزقيا (ص25-29). (و) كلام أجور (ص30: 1-31). (ز) كلام الملك لموئيل الذي تعلمه من أمه (ص31: 1-9). (ح) شعر مرتب على حروف الأبجدية يمدح به المرأة الفاضلة (ص31: 10-31). كيفية نظم الأمثال: الأمثال مرتبة في جمل متوازنة وعبارتها بسيطة أو مزدوجة أو مثلثة أو مربعة أو مخمسة حتى ومسبعة أيضا. وكل عبارة مركبة من شطرين والنسبة بين أقسام المثل أما معنوية أو لفظية وهي إما أن يوافق الشطر الأول الثاني أو يقابله. أما القسم الأول فيتضمن عبارات مزدوجة فقط (ص10: 1-22: 16). ومن العبارات البسيطة التي فيها يوافق الشطر الأول الثاني: [يا \بني، لا تنس شريعتي، بل ليحفظ قلبك وصاياي] (أم3: 1) [لأن \لذي يحبه \لرب يؤدبه، وكأبٍ بـ/بنٍ يسر به] (أم3: 12). [طوبى للإنسان \لذي يجد \لحكمة، وللرجل \لذي ينال \لفهم] (أم3: 13). ومن العبارات البسيطة التي فيها يقابل الشطر الأول الثاني ولكن يعاكسه في المعنى قوله: [\لابن \لحكيم يسر أباه، و\لابن \لجاهل حزن أمه] (أم10: 1) [\لبغضة تهيج خصوماتٍ، و\لمحبة تستر كل \لذنوب] (أم10: 12) [عمل \لصديق للحياة. ربح \لشرير للخطية] (أم10: 16). ومن العبارات المزدوجة: [بي تملك \لملوك، وتقضي \لعظماء عدلاً. بي تترأس \لرؤساء و\لشرفاء، كل قضاة \لأرض] (أم8: 15 و16). ومن العبارات ذات الثلاثة شطور: [مخافة \لرب بغض \لشر. \لكبرياء و\لتعظم وطريق \لشر وفم \لأكاذيب أبغضت] (أم8: 13). ومن العبارات ذات الشطور السبعة: [طوبى للإنسان \لذي يسمع لي ساهراً كل يومٍ عند مصاريعي، حافظاً قوائم أبوابي. لأن من يجدني يجد \لحياة وينال رضًى من \لرب، ومن يخطئ عني يضر نفسه. كل مبغضي يحبون \لموت] (أم8: 34-36). تأليف الأمثال: قد تقدم بأن سليمان مؤلف أكثرها غير أن بعضها نسبت صريحا إلى مؤلفين آخرين فإن نسبته للمجموع كنسبة داود للمزامير. واشتهر سليمان في نظم الأمثال (1 مل 4: 29-34). لحسن الحظ أن وجد الكثير منها في سفر الأمثال ويظن بأن جمع الأمثال قد تم في أيام حزقيا (أم25: 1). قيمة الأمثال: 1- أن أمثال سليمان تفوق جدا حكمة حكماء الأمم القديمة وهي أساس حكمة المستحدثين. والموضوع الذي يتناوله سفر الأمثال هو الحكمة (1: 2-6) فالحكمة من الله (1: 7، 9: 10، 15: 33). وينبغي أن تسود الحكمة علائق الإنسان بالله وتسيرها (16: 9، 21: 1 و30). وتتطلب الحكمة في حياة الأنسان الشخصية، والاجتهاد (6: 6-10، 10: 4 و5، 24: 30-34). والامتناع عن السكر (20: 1، 23: 29-35، 31: 4). أما الحكمة في الحياة الاجتماعية فتتطلب الامتناع عن الزنى (2: 16-19، 6: 24-35، 7: 5-27) وضبط اللسان (12: 13، 13: 3، 18: 21) والأمانة في الحياة الزوجية (5: 15-19) وتقديم الخير والمعروف للفقراء (14: 20 و21، 15: 25، 19: 17، 23: 10 و11). وتمثل الحكمة في أصحاحي 8 و9 يسوع المسيح الذي هو حكمة الله والذي قد صار لنا حكمة من الله (1 كو 1: 24 و30).2- نوع من التشبيه استخدمه المسيح والأنبياء في تعليمهم. وقد تكون الأمثال وجيزة (مت24: 32). وقد تكون نبوات أو حكم رمزية (عد23: 18، 24: 3 وحز20: 49) غير أن المقصود بالمثل غالبا هو قصة موضوعة مؤسسة على أمور مفهومة توضح المعاني الروحية. والأمثال في الكتاب المقدس تختلف عن الأمثال في غيره كأمثال عيوب في أن موضوعها مما يمكن حدوثه في الغالب. ومقصودها أيضا أيضاح أمور روحية للمؤمنين أو أخفاؤها عن غير المؤمنين واتخذ قدماء العبرانيين طريقة الأمثال للتعليم والتنديد والإنباء والأنذار.أشهر أمثال العهد القديم. المثل*الموضع*الشاهد 1- مثل يوثام عن انتخاب الأشجار - إلى رجال شكيم*جبل جرزيم*قض9: 7-15 و 2- أحجية شمشون - إلى الضيوف عند زفافه*تمنة*قض14: 14 و 3- مثل ناثان عن نعجة الفقير - إلى داود*أورشليم*2 صم 12: 1-14 و 4- مثل المرأة التقوعية عن ابنيها وولي الدم - إلى داود *أورشليم*2 صم 14: 5-17 و 5- مثل النبي المضروب والمسبي المنفلت – إلى آخاب *بقرب أفيق *1 مل 20: 35-42 و 6- رؤيا ميخا – إلى آخاب *السامرة*1 مل 22: 19-23 و 7- مثل العوسج والأرز - من يهوآش ملك المملكة الشمالية إلى أمصيا ملك يهوذا *السامرة*2 مل 14: 8-10 و 8- مثل الكرم الذي أعطى عنبا رديئا - من إشعياء إلى بني أسرائيل *أورشليم*أش5: 1-6 و 9- مثل النسر والكرمة - من حزقيال إلى بني أسرائيل *بابل *حز17: 3-10 و 10- مثل أشبال الأسد - من حزقيال إلى بني أسرائيل *بابل*حز19: 2-9 و 11- مثل الكرمة - من حزقيال إلى بني أسرائيل *بابل*حز19: 10-14 و 12- مثل القدر - من حزقيال إلى بني أسرائيل *بابل*حز24: 3-14 ولم يتم أسلوب التعليم بواسطة الأمثال إلى أن أكمله المسيح وأعطاه وضعه البالغ في الأبداع والمثل واقعي ولد بشكل قصة فهو منطبق على الحياة وليس غريبا عنها وإن يكن أن هذه الحوادث لم تقع بالفعل. فنرى في أصحاح واحد من متى 13 سبعة من أمثال المسيح تظهر خصائص ملكوته الروحي: (ا) مثل الزارع وهو يوضح قبول ملكوت المسيح ورفضه عند أصناف الناس. (ب) مثل الزوان وهو يوضح مخاصمة الشيطان لملكوت المسيح. (ج) مثل حبة الخردل وهو يوضح نمو ملكوت المسيح. (د) مثل الخميرة وهو يوضح امتداده. (ه) مثل الكنز المخفي في الحقل وهو يوضح قيمته وكذلك. (و) مثل اللؤلؤة الثمينة. (ز) مثل الشبكة المطروحة في البحر وهو يوضح كيفية استجلاب الأشخاص إلى ملكوت المسيح الروحي. وهاك جدول الأمثال الواردة في الإنجيل. 1- الزارع (مت13: 3-8 ومر4: 3-8 ولو8: 5-8). 2- الحنطة والزوان (مت13: 24-30). 3- حبة الخردل (مت13: 31 ومر4: 30-32). 4- الخميرة (مت13: 33). 5- البذار الذي ألقي في الأرض ونما (مر4: 26-29). 6- الكنز المخفى (مت13: 44). 7- اللؤلؤة الكثيرة الثمن (مت13: 45 و46). 8- الشبكة المطروحة في البحر (مت13: 47 و48). 9- الخروف الضال (مت18: 12 و13 ولو15: 4-6). 10- العبد المداين (مت18: 23-34). 11- المديونان (لو7: 41 و42). 12- السامري الحنون (لو10: 30-35). 13- الصديق اللجوج (لو11: 5-8). 14- الغني الغبي (لو12: 16-20). 15- الرجوع من العرس (لو12: 35-40). 16- شجرة التين (لو13: 6-9). 17- العشاء العظيم (لو14: 16-24). 18- الدرهم المفقود (لو15: 8 و9). 19- الابن الضال (لو15: 11-32). 20- وكيل الظلم (لو16: 1-9). 21- الغني ولعازر (لو16: 19-31).22- قاضي الظلم (لو18: 2-5).23- الفريسي وجابي الضرائب (لو18: 10-13).24- الأمناء (لو19: 12-27).25- الفعلة في الكرم (مت20: 1-16).26- الابنان (مت21: 28-30).27- الكرم والكرامون (مت21: 33-39 ومر12: 1-9 ولو20: 9-15).28- العرس (مت22: 2-14).29- العذارى الحكيمات والجاهلات (مت25: 1-13).30- الوزنات (مت25: 14-30).31- الخراف والجداء (مت25: 31-46).واختلف المفسرون في عدد الأمثال حسب تفسير لفظة المثل فأحصى بعضهم 27 مثلا وآخرون 30 وآخرون 31 حسب الجدول المتقدم وآخرون 50 وأن أكثر الأمثال التي ذكرها المسيح موجودة في إنجيل لوقا فيذكر منها ثمانية وعشرين بينما يذكر متى عشرين ومرقس تسعة ويتفق الأناجيل الثلاثة، على سبعة منها فقط وهذه الأمثال المتفق عليها هي: السراج تحت المكيال، الرقعة الجديدة على الثوب العتيق، الخمر الجديدة في الزقاق العتيق، الزارع، حبة الخردل، الكرام الشرير، شجرة التين.ووردت أكثر الأمثال في متى ولوقا وأما مرقس فشرح أعمال المسيح أكثر من أقواله وأما يوحنا فلم يذكر أمثالا وأنما اختص بذكر مواعظ المسيح وعجائبه.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

جدول بالنباتات والحيوانات المذكورة في الكتاب المقدس

أفنيكي

فهرس بجميع الكلمات

آبَلِ بَيْتِ مَعْكَةَ

مجور مسابيب

ميليتس

إِشَعْيَاءَ

رِسَالَةُ - وَرَسَائِلَ

جِبِعُونَ

أَبُلُّوسُ