قُدْسِ
والمعنى الأولى للكلمة في الأصل هو [منفصل أو منعزل عن الاستعمال العادي ومخصص لله]. 1- صفة من صفاته تعالى فيقال ذراع قدسه بمعنى [ذراعه القدوس] (مز98: 1 وإش52: 10) وكذلك كلمة قدسه (مز105: 42) وكلام قدسه (إر23: 9) ويوم قدسي (إش58: 13) وروح قدسه (إش63: 10 و11) واسم قدسي (عا2: 7) وذكر قدسه (مز30: 4، 97: 12) وحلفت بقدسي (مز89: 35) (اطلب [قداسة]). 2- مسكن الله في السماء (مز102: 19 وإش63: 15 قابل مز20: 6). 3- مسكن الله الأرضي أو موضع ظهور مجده لشعبه (خر15: 13). وقد ترد لفظة القدس وحدها (مز63: 2) أو مضافة إلى غيرها كمسكن كما تقدم أو جبل (مز2: 6) أو هيكل (مز5: 7) أو موضع (مز24: 3) أو محراب (مز28: 2) أو كرسي (مز47: 8) أو تخوم وحينئذ تعم أرض الميعاد (مز78: 54) أو مدن (إش64: 10) أو بيت (إش64: 11) وتسمى الخيمة والهيكل قدسا عالميا (عب9: 1) دلالة على عدم ثبوتها وكونها رمزا إلى القدس السماوي. 4- القدس وقدس الأقداس: القسم الخارجي والداخلي من المسكن (خر26: 333) وكان في القدس مائدة خبز الوجوه والمنارة (خر26: 35) ومذبح البخور (خر30: 1) وقد يسمى المحراب قدسا (لا4: 6) على أنه يسمى غالبا قدس الأقداس (1 مل 6: 16 و1 أخ 6: 49( وقد تطلق لفظتا قدس الأقداس على ما يجاور موضع العبادة (حز43: 12). 5- أثاث الخيمة أو الهيكل (حز42: 13). 6- يسمى ما يكرس لله من شخص أو شيء قدس أقداس (خر30: 10 إلخ).