وليمة

ضيافة حافلة يسودها الكيف والطرب (دا5: 1). وتقام في مناسبات خاصة )لو5: 29، 15: 23) وكانت تقام الولائم عند الفطام (تك21: 8). ومفارقة الخلان )تك29: 22). والميلاد (تك40: 20). ولتكريم الضيف (تك18: 5-8). وفي الأفراح (جا10: 19). وكانوا يتبادلون السرور فيها بأحجية (قض14: 11-13). أو رقص (مر6: 22). أو شرب (إش5: 12، 24: 7-9). وبعد الحصاد وقطف الكروم. وعند عقد صلح بين فريقين متنازعين (تك26: 26-30). وكان الأشراف يقيمون ولائم فاخرة يدعون إليها بواسطة عبيدهم (أم9: 3 ومت22: 3). وقضت واجبات الضيافة بغسل أرجل الضيوف (لو7: 44). ودهن شعر الرأس بالطيب (عا6: 6 ولو7: 46). وتقبيلهم (لو7: 45). وأجلاس كبار المدعوين في أماكن الشرف (1 صم 9: 22 ومت23: 6 وقابل لو14: 7-11). وكان للوليمة رئيس يدير أمورها (يو2: 8 و9). ويمتحن كل ما يقدم للضيوف. وأقام المصريون ولائم عظيمة في مناسبات خطيرة والأصحاح الأربعون من سفر التكوين يصف لنا الوليمة التي أقامها فرعون في يوم ميلاده في زمن يوسف وما تخللها من بذخ وإسراف. وفي أشور أقيمت ولائم عظيمة وقد عثر على خريطة بارزة ظهر فيها الملك آشور بانيبال وزوجته في وليمة أنيقة في حديقة القصر في نينوى يرتشفان الخمر في طوس ذهبية يحيط بهما الأماء بالمذبات. وقد جلس الموسيقيون ومعهم آلات العزف والطرب تحت ظلال النخيل والدرالي ينتظرون اللحظة التي يؤمرون فيها بالعزف وتشنيف الآذان. وقد ضمت الوليمة التي أولمها بلشاصر ألفا من عظمائه الذين استخدموا الآنية المسلوبة من الهيكل في أورشليم للسكر والفجور. وشهدت بلاد فارس ضروبا من القصف. وسفر إستير يكشف القناع عن عادات كانت شائعة في قصر شوشن ترجع إلى القرن الخامس قبل الميلاد. (ا) وليمة الملك أحشويرش لأشراف مادي وفارس ووجوهها (إس1: 3-12). وقد استمرت الوليمة 180 يوما. ثم أقيمت على أثرها وليمة لجميع الموجودين في البلاط (في دار جنة القصر) حيث كانت سجوف بيضاء وخضراء وإسمنجونية تحيط بقاعات القصر لتمنع دخول نور الشمس اللافحة. وكانت الأسرة من ذهب وفضة، وكان الشراب يقدم بآنية من ذهب. (ب) وليمة الملكة وشتي لنساء القصر. (ج) وليمة الملك لجميع زعمائه وعبيده بمناسبة زواجه بإستير (2: 16-18). (د) وليمة إستير للملك وهامان (5: 4، 7: 1-8). (ه) الولائم التي أقامها اليهود في جميع ولايات بلاد فارس (9: 1-32). وكانت بداية عيد الفوريم عند هؤلاء. أما بعض الولائم التي ذكرت في العهد الجديد فهي: وليمة هيرودس أنتيباس في مناسبة عيد ميلاده (مر6: 21). وليمة عرس قانا الجليل التي حضرها يسوع وتلاميذه (يو2: 1-11). الوليمة التي أقامها لاوي تكريما ليسوع (لو5: 29). الوليمة التي حضرها يسوع في بيت سمعان الفريسي (لو7: 36-48). الوليمة التي أقيمت في بيت واحد من رؤساء الفريسيين وحضرها يسوع (لو14: 1). وفيها حذر ضد اختيار الأماكن الأولى في الولائم (لو14: 7-11). وضرب مثل الوليمة العظيمة (لو14: 15-24). ثم حضر يسوع وليمة في بيت عنيا (مت26: 6-13 ويو12: 1-7). ويحتفل باكتمال الإنضواء تحت ملكوت الله أو ملكوت السماوات في وليمة تقام لتلك المناسبات )لو13: 29). ووليمة عرس الحمل (رؤ19: 9). وكان المسيحيون الأولون يقرنون ولائم المحبة بالعشاء الرباني )2 بط 2: 13 ويه12). يقدم مصروفها من الكيس المشترك. وعندما ألغي ذلك صار الأغنياء يقدمون نفقاتها. وكانت هذه الولائم في بداية الأمر في الكنائس، غير أن مجمع لادوكية نهى عنها سنة 320 م.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

جدول بالنباتات والحيوانات المذكورة في الكتاب المقدس

أفنيكي

فهرس بجميع الكلمات

آبَلِ بَيْتِ مَعْكَةَ

مجور مسابيب

ميليتس

إِشَعْيَاءَ

رِسَالَةُ - وَرَسَائِلَ

جِبِعُونَ

أَبُلُّوسُ