فِصْحٌ

اسم عبري معناه [عبور] (خر12: 11-13 و23 و27). 1- أول الأعياد السنوية الثلاثة التي كان مفروضا فيها على جميع الرجال الظهور أمام الرب في بيت العبادة (تث16: 1 و2 و5 و6). ويعرف أيضا بعيد الفطير (خر23: 15 وتث16: 16) أنشئ في مصر تذكارا للحادث الذي بلغ فيه خلاص بني أسرائيل ذروته (خر12: 1 و2 و14 و42، 23: 15 وتث16: 1 و3) حين ضرب الرب ليلا كل بكر في مصر وعبر عن بيوت بني أسرائيل المرشوشة بالدم، والمقيمون فيها واقفون وعصيهم في أيديهم في انتظار الخلاص الموعود. فكان المفروض أن تحفظ تلك الليلة للرب. كان العيد يبدأ مساء الرابع عشر من شهر أبيب (المعروف بعد السبي بشهر نيسان) أي بداءة الخامس عشر منه (لا23: 5). فكان يذبح خروف أو جدي بين العشاءين نحو غروب الشمس (خر12: 6 وتث16: 6) ويشوى صحيحا، ثم يؤكل مع فطير وأعشاب مرة (خر12: 8). وكان الدم المسفوك يشير إلى التكفير. أما الأعشاب المرة فكانت ترمز إلى مرارة العبودية في مصر، والفطير إلى الطهارة (قابل لا2: 11 و1 كو 5: 7 و8) أشارة إلى أن المشتركين في الفصح ينبذون كل خبث وشر ويكونون في شركة مقدسة مع الرب. وكان جميع أفراد البيت يشتركون في أكل الفصح. وإذا كانت الأسرة صغيرة كانت تشترك معها أسرة أخرى لكي يؤكل الخروف بكامله (خر12: 4). وكان رأس العائلة أو المتقدم بينهم يتلو على الحضور تاريخ الفداء. كان المشتركون في أكل الفصح في أول عهده يقفون بينما في الأزمنة الأخيرة صاروا يتكئون وقد أضافوا إلى فريضة الفصح فيما بعد الأمور التالية: أربع كؤوس خمر يديرها رأس العائلة بالتتابع ممزوجة بالماء، وترنيم المزمورين 113 و118 (قابل أش30: 29 ومز42: 4)، وتقديم وعاء من الأثمار ممزوجة بالخل لتذكيرهم بالطين الذي استعمله آباؤهم أثناء العبودية في مصر. وكان عشاء الفصح أول وأهم شعائر العيد وكان ينتهي في الحادي والعشرين من الشهر (خر12: 18 ولا23: 5 و6 وتث16: 6 و7). ولم يبلغ الشعب في بادئ الأمر بأن العيد سبعة أيام (خر12: 14-20) حتى اليوم الذي هربوا فيه (خر13: 3-10). فأن التعليمات في أول الأمر كانت عن مساء واحد فقط (خر12: 21-23) فريضة دائمة (خر12: 24 و25). وفي صباح اليوم التالي كان الحضور ينصرفون (تث16: 7). وكان اليومان الأول والسابع من أيام العيد مقدسين كالسبت (خر12: 16 ولا23: 7 وعد28: 18 و25 وتث16: 8). وفي اليوم الثاني من العيد كان يؤتى بحزمة أول حصيد من الشعير، فيرددها الكاهن أمام الرب مدشنا أول الحصاد (لا23: 10-14). وبالأضافة إلى الذبائح العادية في بيت العبادة في كل يوم من أيام الفصح كان يقدم أيضا ثوران وكبش وسبعة خراف محرقة وتيس ذبيحة خطية للتكفير (لا23: 8 وعد28: 19-23). وكل مدة الأيام السبعة كان الخبز يؤكل فطيرا (خر12: 8 و34 و39) أشارة إلى الأخلاص والحق، وتذكارا للسرعة التي هربوا بها من مصر (تث16: 3) وكان الفصح وعيد الفطير في بادئ الأمر عيدين مستقلين اقترنا فيما بعد لتقاربهما في الزمن. وعيد الفطير عيد زراعي في مستوى عيدي العنصرة والمظال. وقد احتفل بعيد الفصح في سيناء (عد9: 1-14). وعند الدخول إلى كنعان (يش5: 11). وأثناء حكم حزقيا (2 أخ 30: 1-27) مع الإشارة إلى سليمان في عددي 5 و26 وقد احتفل به أيضا في حكم يوشيا (2 مل 23: 21-23 و2 أخ 35: 1-19) وفي أيام عزرا (عز6: 19-22) وانظر أيضا (مت26: 17) وما بعده (مر14: 12) وما بعده (لو22: 7) وما بعده (يو18: 28). 2- الحمل أو الجدي المذبوح في عيد الفصح (خر12: 21 وتث16: 2 و2 أخ 30: 17) أما فصحنا فالمسيح (1 كو 5: 7)، الذي كحمل الفصح لم يكن فيه عيب (قابل خر12: 5 مع 1 بط 1: 18 و19)، ولم يكسر منه عظم (قابل خر12: 46 مع يو19: 36)، وكان دمه علامة أمام الله (خر12: 13). وكان الفصح يؤكل مع فطير (قابل خر12: 18 و1 كو 5: 8).

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

جدول بالنباتات والحيوانات المذكورة في الكتاب المقدس

أفنيكي

فهرس بجميع الكلمات

آبَلِ بَيْتِ مَعْكَةَ

مجور مسابيب

ميليتس

إِشَعْيَاءَ

رِسَالَةُ - وَرَسَائِلَ

جِبِعُونَ

أَبُلُّوسُ