يونان

الصيغة السريانية والعربية للاسم العبري [يونة] ومعناه حمامة. كان يونان النبي بن أمتاي من سبط زبولون (يش19: 10-16). ومن أهالي جت حافر على بعد ثلاثة أميال من الناصرة. والأرجح أنه هو المذكور في (2 مل 14: 25) وأنه تنبأ في أيام يربعام الثاني ملك السامرة. وتنبأ برد حدود السامرة إلى مدخل حماة شمالا وإلى بحر العربة وخليج العقبة جنوبا. وكان موضوع نبوءته أنقاذ بني أسرائيل من ظلم الأراميين [السوريين]. وكانت نبوءته مطبوعة بطابع وطني أدبي خلقي كنبوءة هوشع وعاموس. وهذا النوع من النبوات كان يصادف هوى في قلب الشعب العبراني. سفر يونان هناك رأيان متباينان بشأن هذا السفر: فأحدهما وهو رأي المفسرين المحدثين، لا يعتبره تاريخيا، بل مجازا أي رواية تمثيلية موضوعة في قالب تاريخي، وأنه كتب في عهد حديث أي ليس قبل القرن الرابع أو الخامس قبل المسيح. ويبنونرأيهم على ما يأتي: 1- وجود السفر مع الأسفار النبوية وليس مع الأسفار التاريخية. 2- ذكر معجزات تختلف عن المعجزات المذكورة في الأسفار التاريخية ولا سيما النبأ المتعلق بالحوت. 3- عدم الاتفاق بين ما قيل في توبة أهل نينوى من كبيرهم إلى صغيرهم، وما يعرف عن تاريخ نينوى وما جاء في سفر ناحوم [ويل لمدينة الدماء كلها ملآنة كذبا وخطفا] (نا3: 1). [جرحك عديم الشفاء. كل الذين يسمعون خبرك يصفقونبأيديهم عليك] (3: 19). وناحوم عاش بعد يونان. 4- ما جاء في أرميا (51: 34 و44([أكلني، أفناني نبوخذنصر ملك بابل. جعلني إناء فارغا. ابتلعني كتنين. وأخرج من فمه ما ابتلعه] وهذا القول تشبيه بغير شك]. فيقولون أن رواية يونان هي أيضا تشبيه ليس إلا. أما الرأي الآخر، وهو رأي المحافظين من الشراح فيعتبره سفرا تاريخيا كتبه يونان بن أمتاي نفسه. ومما يثبت ذلك: 1- نفس الكلام، فإنه لا يقول: [صار قول الرب إلى أنسان] بل إلى يونان ابن أمتاي إلخ. 2- كلام يسوع إذ قال: [لأنه كما كان يونان في بطن الحوت ... رجال نينوى سيقومون في الدين مع هذا الجيل ويدينونه، لأنهم تابوا بمناداة يونان. وهوذا أعظم من يونان ههنا]. 3- أن نبأ الحوت ليس من الحكايات التي غايتها أن تثير فضول الناس ودهشتهم، بل غايته الرمز إلى موت المسيح وقيامته. أما بخصوص توبة أهل نينوى فمن المحتمل أنهم تابوا توبة وقتية فقط. ولم تذكر هذه التوبة إلا في هذا السفر. ولعل هذا السفر جعل في عداد الأسفار النبوية لأن ما ورد فيه يرمز إلى أمور مستقبلية، كقيامة المسيح، وتبشير الأمم. وسواء قبل هذا الرأي أو ذاك فالدرس الذي يلقيه السفر واحد. أما القصة التي يتضمنها السفر فهي: 1- أمر الله ليونان بالذهاب إلى نينوى عاصمة الأمبراطورية الأشورية ليعلن خرابها. ومحاولة يونان التملص من هذا الواجب. وأبحاره على سفينة ذاهبة إلى ترشيش في أسبانيا. وحدوث نوء عظيم عزا النوتية سببه إلى عصيان يونان. فألقي في البحر، وابتلعه حوت عظيم. وبعد ثلاثة أيام قذفه الحوت إلى البر (ص1). 2- صلاة شكر وحمد فاه بها يونان بعد خلاصه نقل معظم ألفاظها من المزامير )ص2). 3- أطاعة يونان لأمر الله وكرازته في نينوى وإصغاء السكان له، وتوبتهم، وصفح الله عنهم (ص3). 4- اغتمام يونان بسبب ذلك، وجلوسه خارج المدينة، وتوبيخ الله له عن طريق اليقطينة التي نمت وظللت يونان من حر الشمس، واغتياظ يونان ثانية، وتذكير الله له أن نينوى، التي تضم عشرات الألوف من السكان، بينهم كثيرون من الأبرياء،أحق بالرحمة والشفقة من اليقطينة التي اغتاظ وتكدر لأنها ذبلت (ص4). وليس في سفر آخر في العهد القديم ما يظهر محبة الله بطريقة أعجب من المحبة التي يظهرها هذا السفر. أنه يحمل رسالة دينية لجميع العصور. أنه احتجاج على العصبية والعنصرية اليهودية الضيقة ومقتها للشعوب الأخرى مقتا بشعا ظهر بنوع خاص بعد عصر السبي. أن الله في نظر مؤلف هذا السفر يهتم بجميع الناس ويغفر لجميع التائبين أليه سواء كانوا أمما أم يهودا. وكان سفر يونان يقرأ في يوم الكفارة. وكان في وسع كثيرين من الأمم الاهتداء إلى الله لو علمهم اليهود ذلك. ولقد مهد كاتب سفر يونان الطريق لبزوغ شمس الأنجيل على البشرية. وقصة يونان هي أروع صورة لعمل الفداء الإلهي وأنبل نبذة دينية للتبشير والمناداة بالإنجيل. ولقصة يونان ما يشابهها في الأدب البوذي كقصة ميتافنداكا الذي كان مسافرا في ذات مرة في أحدى السفن، فوقفت السفينة في الماء في اليوم السابع من أقلاعها ولم تعد تتحرك. فألقى البحارة قرعة، وقعت سبع مرات متتالية على ميتافنداكا، فطرحوه في البحر وأعطوه قطعة من القصب الضخم سبح عليها حتى وصل إلى بر الأمان. هذه وغيرها قصص تشبه في ظاهرها قصة يونان إلى حد ما، ولكن ليس هناك ما يدل على أن قصة يونان مستعارة أو مقتبسة من قصص بوذية أو غيرها. ومما يجب الأشارة إليه أن قصص البحارة الهندوسيين والفينيقيين وما يتخللها من مشاعر وأحاسيس وأعمال، كانت متشابهة من بعض الوجوه. 2- أحد سلفاء المسيح (لو3: 30).

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

جدول بالنباتات والحيوانات المذكورة في الكتاب المقدس

أفنيكي

فهرس بجميع الكلمات

آبَلِ بَيْتِ مَعْكَةَ

مجور مسابيب

ميليتس

إِشَعْيَاءَ

رِسَالَةُ - وَرَسَائِلَ

جِبِعُونَ

أَبُلُّوسُ